NAVA : Notre Avenir Vs Appelle
مرحبا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

NAVA : Notre Avenir Vs Appelle
مرحبا
NAVA : Notre Avenir Vs Appelle
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

القوانين الإحصائية لانتقال الصفات الوراثية

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

جديد القوانين الإحصائية لانتقال الصفات الوراثية

مُساهمة من طرف mouloud الثلاثاء 12 فبراير - 16:38

الهجونة الأحادية

قبل أن ندخل في هذا الموضوع يجب عليك أن تعرف المصطلحات التالية:

الحليل ، الهجونة الأحادية ، متشابه الاقتران ، مختلف الاقتران ، صبغي لاجنسي ، صبغي جنسي ، سائد ، متنحي ، سلالة نقية ، سلالة هجينة.

التمرين 15:

يعطي تزاوج فئران ذات عيون حمراء مع فئران ذات عيون بيضاء جيلا F1 مكون من فئران ذات عيون حمراء. يعطي تزاوج فئران الجيل F1 فيما بينها 36 فأر ذو عيون حمراء و 13 فأر ذو عيون بيضاء.

ـ حلل هذه النتائج.

ـ ماذا تستنتج؟

التمرين 16:

يعطي تزاوج فئران ذات آذان طويلة مع فئران ذات آذان قصيرة جيلا F1 مكون من 12 فئران ذات آذان طويلة و 10 فئران ذات آذان قصيرة. يعطي تزاوج فئران الجيل F1 ذات الآذان الطويلة فيما بينها 36 فأر ذو آذان طويلة و 13 فأر ذو آذان قصيرة.

ـ حلل هذه النتائج.

ـ ماذا تستنتج؟


التمرين 17:

لنعتبر سلالتين من الفئران: الأولى بيضاء و الثانية رمادية.

1ـ كيف يمكننا التأكد من نقاوة السلالات؟

يعطي تزاوج فئران بيضاء مع فئران رمادية جيلا F1 مكون من فئران رمادية. ماذا تستنتج؟

3ـ حدد النتائج النظرية للجيل F2 .

4ـ هل يمكن التحقق من نقاوة السلالة البيضاء؟ علل جوابك.

5ـ حدد النتائج النظرية لتزاوج بين فئران من F1 و فئران رمادية من سلالة نقية.

6ـ وجدنا فأر رمادي ، كيف يمكن معرفة هل هو من سلالة نقية أم لا؟

7ـ ماذا نسمي هذا النوع من التزاوج؟

التمرين 18:

عند ذباب الخل الحليل b يعطي شكل عادي لزغب الصدر،في حين أن الحليل +b يعطي شكل غير عادي.

يعطي تزاوج ذكر من السلالة [b] مع أنثى من السلالة [+b] جيلا F1 مكون من 56 ذبابة خل [+b] و 55 ذبابة خل [b]

1ـ هل تمكن نتائج هذا التزاوج من تحديد الحليل السائد و المتنحي؟ علل جوابك.

2ـ اعط الأنماط الوراثية الممكنة للآباء.

3ـ كيف يمكن التحقق من الأنماط الصحيحة؟

التمرين 19:

يعطي تزاوج قط أسود مع قطة برتقالية كلاهما من سلالتين نقيتين، جيلا F1 مكون من 42 قطا موزعين كالتالي:

ـ 19 ذكرا لهم لون برتقالي

ـ 23 أنثى ذات لون مزركش(أسود و برتقالي)

1ـ ماذا تستنتج من خلال تحليلك لنتائج هذا التزاوج؟

2ـ اعط الأنماط الوراثية للآباء.

3ـ حدد النتائج النظرية لتزاوج أفراد F1 فيما بينهم.

التمرين 20:

نجد عند الدجاج سلالة عادية و سلالة زاحفة ، يعطي تزاوج بين دجاج من سلالة زاحفة فيما بينها جيلا F1 مكون من 32 فرد موزعين كالتالي:

ـ 11 دجاج عادي

ـ 21 دجاج زاحف

1ـ باستعمالك للرمزين N و n للتعبير عن الحليلين :

أ ـ حدد الحليل السائد و المتنحي، علل جوابك.

ب ـ كيف تفسر نتائج هذا التزاوج؟

2ـ اعط الأنماط الوراثية للسلالتين.

التمرين 21:

يعطي تزاوج بين سلالتين نقيتن من الدجاج الذكر ذو ريش غير مخطط و الأنثى ذات ريش مخطط ،جيلا F1 مكون من 66 فرد موزعين كالتالي:

ـ 32 ذكرا لهم ريش مخطط

ـ 34 أنثى ذات ريش غير مخطط

1ـ ماذا تستنتج من خلال تحليلك لنتائج هذا التزاوج؟

2ـ اعط الأنماط الوراثية للآباء.باستعمالك للرمزين B و b للتعبير عن الحليلين :

3ـ حدد النتائج النظرية لتزاوج أفراد F1 فيما بينهم.

هذا التمرين لاختبار مدى ذكائكم


التمرين 22:

عند أحد أنواع الأبقار يكون الحليل المسئول عن تشكل القرون سائد عدا الثور و متنحي عند البقرة .

نزاوج بين ثور بدون قرون مع ثلاث بقرات:

- البقرة A لها قرون و لكن صغيرها ليس له قرون

- البقرة B ليس لها قرون و لكن صغيرها له قرون

- البقرة C لها قرون و صغيرها أيضا له قرون

حدد الأنماط الوراثية للإباء و الصغار و كذا جنس الصغار

استعمل الرمزين : A أو a للتعبير عن وجود القرون و S أو s للتعبير عن غياب القرون

الهجونة الثائية

التمرين 23:

يعطي تزاوج نبتتين من الذرة الأولى ذات حبوب صفراء و ملساء و الثانية ذات حبوب زرقاء و متجعدة ، جيلا F1 مكون من ذرة ذات حبوب بنفسجية و ملساء .ثم نجري تزاوجا بين نبتتين ناتجتين عن إنبات بذور الجيل F1 فنحصل على جيل F2 مكون من :

1/16 حبوب صفراء و متجعدة

1/16 حبوب زرقاء و متجعدة

2/16 حبوب بنفسجية و متجعدة

3/16 حبوب صفراء و ملساء

3/16 حبوب زرقاء و ملساء

6/16 حبوب بنفسجية و ملساء

1ـ ماذا تستنتج من خلال تحليلك لنتائج هاذين التزاوجين؟

2ـ اعط النمط الوراثي لأفراد الجيل F1.

التمرين 24:

تم تزاوج بين سلالتين نقيتين من الأرانب، السلالة الأولى لها زغب و أرجل مشوهة و السلالة الثانية بدون زغب و لها أرجل عادية.أعطى هذا التزاوج جيلا أولا يتكون من أرانب ذات زغب و أرجل عادية .

1ـ ماذا تستنتج من خلال تحليلك لنتائج هذا التزاوج؟

2ـ إذا علمت أن المورثتين مرتبطتين ، اكتب النمط الوراثي للأبوين و أفراد الجيل الأول مستعملا الرموز :

- وجود أو غياب الزغب S أو s

- أرجل عادية أو مشوهة D أو d

3- نقوم بتزاوج أرانب الجيل الأول فيما بينها ، اعط الأنماط الوراثية و المظاهر الخارجية و حدد نسب هذه المظاهر الخارجية لأفراد الجيل الثاني.

مكنت النتائج التجريبية لتزاوج أرانب الجيل الأول فيما بينها من الحصول على :

84 أرانب ذات زغب و لها أرجل عادية

40 أرانب ذات زغب و أرجل مشوهة

38 أرانب بدون زغب و لها أرجل عادية

2 أرانب بدون زغب و لها أرجل مشوهة

4- قارن النتائج التجريبية و النتائج النظرية.

5- ما الظاهرة المسئولة عن الاختلاف بين النتائج النظرية و النظرية(اشرح ذلك بواسطة رسوم).

إن أرنبي الجيل الثاني اللذين ليس لهما زغب و أرجل مشوهة ذكران يزنان ضعف وزن أرنب من F2 ، نريد الحصول على على سلالة نقية من هذا النوع.

6- اعط جميع الأنماط الوراثية الممكنة للإناث اللاتي يمكن تزويجها بهذين الذكرين للحصول علة هذه النتيجة.

التمرين 25:

نجري التزاوجين التاليين:

التزاوج الأول: نزاوج نبتتين من الذرة الأولى ذات حبوب مملوءة و سويداء ملونة و الثانية ذات حبوب منكمشة و سويداء غير ملونة نحصل على جيل F1 مكون من ذرة ذات حبوب مملوءة و سويداء ملونة.

1ـ ماذا تستنتج من خلال تحليلك لنتائج هذا التزاوج؟

التزاوج الثاني: نزاوج نبتة ذرة منحدرة من الجيل F1 مع ذرة ذات حبوب منكمشة و سويداء غير ملونة.

2ـ ماذا نسمي هذا النوع من التزاوج؟

3ـ حدد النسب النظرية للمظاهر الخارجية المتوقعة نتيجة التزاوج الثاني:

أ ـ في حالة مورثتين مستقلتين؟ علل جوابك.

ب ـ في حالة مورثتين مرتبطتين؟ علل جوابك.

مكن التزاوج الثاني من الحصول في الجيل F'1 على النتائج التجريبية التالية:

4035 بذرة منكمشة ذات سويداء غير ملونة

4032 بذرة مملوءة ذات سويداء ملونة

152 بذرة مملوءة ذات سويداء غير ملونة

149 بذرة منكمشة ذات سويداء ملونة

4 ـ ماذا تستخلص من خلال هذه النتائج؟

5 ـ اعط النمط الوراثي لأفراد الجيل F'1 .

6 ـ احسب المسافة بين المورثتين.

التمرين 26:

تمثل الوثيقة التالية شجرة نسب عائلة بعض أفرادها مصابون بمرض الوهن العضلي Myopathie الذي يتميز بانحلال العضلات التي تصبح غير قادرة على تأمين الحركة و التنفس مما يؤدي إلى الموت قبل البلوغ.

القوانين الإحصائية لانتقال الصفات الوراثية MYOPATHIE

1- هل الحليل المسئول عن هذا المرض أم متنحي؟ علل جوابك.

2- حدد الصبغي الحامل للمورثة المسئولة عن هذا المرض.علل جوابك.

3- حدد النمط الوراثي للأفراد I1 و I2 وII2 و II3 و II4 علل جوابك.

4- كيف تفسر غياب هذا المرض عند الإناث؟

5- هل التوأمان III3 و III4 حقيقيان؟ علل جوابك.

6- الزوجان III3 و III2 ينتظران مولودا ، حدد احتمال إصابة المولود بالمرض المدروس.علل جوابك.

7- الزوجان III5 و III6 ينتظران مولودا ، حدد احتمال إصابة المولود بالمرض المدروس.علل جوابك.

التمرين 27:

تمثل الوثيقة التالية شجرة نسب عائلة بعض أفرادها مصابون بمرضphénylcétonurie و يتجلى في تراكم الفنيل النين في الدم مما قد يسبب في تأخر عقلي للمولود في حالة عدم تشخيصه مبكرا.

القوانين الإحصائية لانتقال الصفات الوراثية Phenylceto

1- هل الحليل المسئول عن هذا المرض أم متنحي؟ علل جوابك.

2- حدد الصبغي الحامل للمورثة المسئولة عن هذا المرض.علل جوابك.

3- حدد النمط الوراثي للأفراد I1 و I2 وII4 و II5 و IV1 علل جوابك.

4- كيف تفسر ظهور عدة حالات لهذا المرض في الجيل IV؟
mouloud
mouloud
عضو متميز
عضو متميز

ذكر
عدد الرسائل : 26
العمر : 34
المدينة : maroc
نقاط : 30110
تاريخ التسجيل : 03/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جديد رد: القوانين الإحصائية لانتقال الصفات الوراثية

مُساهمة من طرف baritof الأربعاء 13 فبراير - 6:58

الكود:
 
[color=blue]اخي mouloud نرجو وضع تصحيح ادا وجد لهده التمارين الرائع[/color]
baritof
baritof
نحو الادارة
نحو الادارة

ذكر
عدد الرسائل : 136
العمر : 42
المدينة : maroc
نقاط : 48582
تاريخ التسجيل : 19/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى